أسئلة وأجوبة

ما هو مكتب الائتمان؟

يقوم عمل مكتب الائتمان على مبدأ تركيز المعلومات المتعلقة بالقروض المقدمة من قبل مختلف المؤسسات المالية المتواجدة في الساحة المالية.

بعد ذلك، يتم وضع هذه المعلومات في شكل تقارير ملاءة موضوعة تحت رهن إشارة مؤسسات القروض التي تطلع عليها خلال عملية الإقراض (رابط إلى صفحة “تقديم مكتب الائتمان”).

لماذا تم رفض طلبي للحصول على قرض؟

لا تتخذ شركةQuantik المغرب أي قرار بشأن منح القرض، فهي تقوم فقط بنقل البيانات المتعلقة بتواريخ التسديد للمؤسسات المالية لمساعدتها في اتخاذ القرار.

المؤسسة المانحة للقروض هي الوحيدة التي يمكن أن تفسر لكم سبب رفض طلبكم. من أجل استفساراتكم المتعلقة بطلب قرض، يرجى التوجه بالسؤال إلى المؤسسة المعنية.

ما هو دور مكتب الائتمان في عملية الإقراض؟

لا يتدخل مكتب الائتمان أبدا في عملية قرار الإقراض، فدوره هو تقديم تقرير الملاءة بالإضافة إلى خدمات ذات قيمة مضافة لمؤسسات القروض. فهذا التقرير يشكل أداة لتحليل وتقييم المخاطر خلال عملية منح القرض.

ما هو تقرير الملاءة؟

تقرير الملاءة هو وثيقة تحتوي على معلومات مفصلة عن تاريخ قروضكم، والمبالغ المسددة وحوادث الدفع.

ويعتبر هذا التقرير أداة بالنسبة لمؤسسات القروض يساعدها في تقييم المخاطر خلال عملية الإقراض.

ما سبب ضرورة تقرير الملاءة؟

عند تقديم طلب القرض، تحتاج مؤسسات القروض إلى أداة لتقييم ملاءتكم، وبالتالي فإن هذا التقرير يعرض حالة الملاءة الخاصة بكم حسب ما أوردته مؤسسات القروض في المملكة.

هذه العملية إلزامية للبنوك للتأكد من أنها لن تضعكم في وضعية مالية صعبة، ولكي تتمكن كذلك من تقديم منتجات وخدمات تناسبكم.

ما هي المعلومات المدرجة في تقرير الملاءة الخاص بي؟

يتكون تقرير ملاءتكم أساسا من العناصر التالية:

    • • معلومات عن طلب القرض: الموضوع، التاريخ، المبلغ المطلوب … الخ؛

 

    • • بيانات شخصية لتحديد الهوية: الاسم الكامل، اسم الشركة، رقم بطاقة التعريف الوطنية، رقم السجل التجاري، تاريخ الازدياد، المهنة، الخ؛

 

    • • معلومات عن الطلبات المقدمة سابقا لدى مكتب القرض.

 

    • • تاريخ القروض (الحالية والمنتهية).

 

    • I• معلومات مفصلة عن كل قرض: النوع، المبلغ، المستحقات المسددة وغير المسددة… الخ؛

 

    • • تاريخ حوادث الدفع؛

 

    • • تاريخ حوادث الشيكات والمعلومات السلبية

كيف يتم جمع البيانات الواردة في تقرير ملاءتي؟

يتم توفير البيانات الواردة في تقرير ملاءتكم بشكل منتظم من قبل المؤسسات المالية المتواجدة على الساحة (البنوك وشركات القروض وجمعيات القروض الصغرى).

من يستطيع الاطلاع على تقرير الملاءة الخاص بي؟

يمكن لمؤسسات القروض الإطلاع على تقرير ملاءتكم في إطار عملية طلب الحصول على قرض.
أنتم: يمكنكم الإطلاع على التقرير عن طريق إرسال طلب لوكالة المستهلك التابعة لنا.

كيف يمكنني بناء تاريخ دفع جيد؟

إن بناء تاريخ دفع جيد يستغرق وقتا طويلا، إذ يجب أن تتأكدوا من دفع جميع أقساط قرضكم في وقتها.

ومن خلال احترام مواعيد دفع الأقساط والالتزامات المتعلقة بقرضكم، يمكنكم الاستفادة من أسعار وشروط تفضيلية في المستقبل.

كما يرجى توخي الحذر عند تسديد، تعديل أو إغلاق قرضكم وتأكدوا من أن مؤسستكم قد أخذت متطلباتكم بعين الاعتبار بشكل صحيح. ومن أجل تمكينكم من تحسين التحكم في أموالكم والتأكد من صحة جميع بياناتكم، يرجى التحقق من تقرير ملاءتكم مرتين في السنة على الأقل.

كيف يمكنني الحصول على نسخة من تقرير ملاءتي ؟

يمكنكم الحصول على نسخة من تقرير ملاءتكم عن طريق إرسال طلب لوكالة المستهلك التابعة لنا. (لائحة الوثائق المطلوبة)

كما يمكنكم الاتصال بأحد مستشارينا عبر الهاتف على الرقم (+212) 05 22 64 77 00، أو عن طريق البريد الإلكتروني info@quantik.ma، وسيقوم أحد مستشارينا بشرح الخطوات الواجب إتباعها.

هل يمكنني الحصول على تقرير ملاءتي عن طريق البريد الإلكتروني؟

لا، للحصول على تقرير ملاءتكم، يجب عليكم التوجه مباشرة لوكالة المستهلك التابعة لنا أو عن طريق البريد على العنوان التالي: Quantik المغرب، 7 زنقة المسعودي ، شقة 8-9، 20100، الدار البيضاء، المغرب.

هل يمكنني الحصول على تقرير الملاءة الخاص بشخص آخر؟

نعم، بشرط أن يوكلكم المعني بالأمر بواسطة وكالة موقعة ومصادق عليها تسمح لكم باستلام تقرير الملاءة الخاص به من Quantik المغرب.

للحصول على مزيد من التفاصيل بشأن الإجراءات اللازمة، يرجى الإطلاع على فقرة « تقرير الملاءة الخاص بكم »

لماذا يجب أن أتحقق من تقرير ملاءتي؟

يشكل تقرير ملاءتكم أداة لتحليل وتقييم المخاطر بالنسبة لمؤسسات القروض خلال عملية الإقراض.

ولذلك فمن المستحسن التحقق من تقرير ملاءتكم قبل تقديم طلب الحصول على قرض، وبالتالي ستتمكنون من التحقق مما إذا كانت هناك أية أخطاء في البيانات الخاصة بكم، وكذا التأكد من أنكم لم تكونوا ضحية للاحتيال.

كم مرة يجب أن أتحقق من تقرير ملاءتي؟

يجب عليكم التحقق من تقرير ملاءتكم مرتين في السنة على الأقل، أو قبل التقدم بطلب الحصول على قرض، وبالتالي سيكون لديكم الوقت الكافي للتحقق من بياناتكم ولطلب توضيحات إذا لزم الأمر.

ما هي مدة عرض البيانات على تقرير الملاءة الخاص بي؟

تبقى بياناتكم معروضة على تقرير ملاءتكم لمدة 36 شهرا ابتداء من تاريخ سداد القرض.

ماذا يجب علي أن أفعل إذا كان هناك خطأ في تقرير ملاءتي؟

إذا حصلتم على نسخة من تقرير ملاءتكم، ولاحظتم أنه يحتوي على معلومات غير صحيحة، يمكنكم الاتصال بوكالة المستهلك التابعة لنا ، وسيقوم أحد المستشارين بالتكفل بطلبكم.

وللحصول على تفاصيل بشأن الإجراءات الواجب إتباعها، يرجى الرجوع إلى فقرة « تقرير ملاءتكم »

هل بياناتي مؤمنة؟

المغرب هو وكيل لبنك المغرب، وبالتالي، نحن نخضع لبروتوكول أمني صارم جدا.

فنحن نقوم بتلبية المتطلبات الأكثر صرامة من حيث جمع وتخزين ونقل البيانات وفقا لمتطلبات اللجنة الوطنية لمراقبة و حماية البيانات الشخصية (CNDP, www.cndp.ma).

بالإضافة إلى ذلك، فنحن نسهر باستمرار على التأكد من أن أنظمتنا محمية من محاولات الاختراق أو التلاعب، وذلك بفضل تقنيات متطورة للمراقبة والإدارة.

ما هو الأجل اللازم لمعالجة الشكايات المتعلقة بالبيانات المضمنة في تقرير ملاءتي؟

يعتمد أجل معالجة الشكاية على طبيعة هذه الأخيرة والغرض منها، كما يعتمد أيضا على مؤسسة القرض التي قدمت البيانات المتنازع عليها.

ويبقى متوسط الأجل اللازم لمعالجة الشكاية والرد عليها هو 10 أيام.

ما هو الأجل اللازم لمعالجة الشكايات المتعلقة بالبيانات المضمنة في تقرير ملاءتي؟

يعتمد أجل معالجة الشكاية على طبيعة هذه الأخيرة والغرض منها، كما يعتمد أيضا على مؤسسة القرض التي قدمت البيانات المتنازع عليها.

ويبقى متوسط الأجل اللازم لمعالجة الشكاية والرد عليها هو 10 أيام.